Not sure what program is right for you? Click Here
CIEE

© 2011. All Rights Reserved.

Study Abroad in

Back to Program Back to Blog Home

1 posts from April 2014

04/06/2014

Spring 2014 Arabic Language Program Issue II

NewsletterBannerAmman
Dead to red

 فريق برنامج اللغة العربية المشارك في سباق من البحر الميت للبحر الأحمر

زيارة متحف الأردن الجديد  

هذا الشهر، زرنا متحف الأردن الجديد في وسط عمان. تركيز المتحف على تاريخ وثقافة الأردن من زمان حتى العصر الحديث. يبدأ المتحف مع العصر الحجري وبداية الزراعة في منطقة الأردن الذي جزء مهد الحضارة. بعد ذلك نرى بداية الاسلام في الأردن بعد القرن السابع م وتأثير الإسلام على الأردن حتى الحاضر.  وايضاً نظرنا على الأردن دون العثمانيين لخمس قرون.  وثم، بعد معارض عن الحرب العالمية الثانية والملك الحسين، المتحف يركز على الأردن في المستقبل. بعض المواضيع هي البيئة في الأردن والحفاظ عليها وتطوير الاقتصاد. لكل الزيارة كانت ساعتين تقريباً وكانت بعد الظهر التعليمي ممتاز! 

ناثان فلورو 

جامعة كورنل 

Jordan museum

جلسة مع الكاتبة هند خليفات

قد شرّفتنا المؤلفة العظيمة هند خليفات بزيارة برنامج اللغة العربية لكي تتكلم على مواضيع كتاباتها وتجربتها ككاتبة واهتمامها وأفكارها بالنسبة للأدب والفنّ عمومًا ودورهما الاجتماعي بصورة خاصة، وكان يجري الحوار عن طريق غير رسمي، فجلس الجميع دائرةً، وألقى سمع الطلاب إلى كلام المؤلفة لفترة قبل أن سألوها عن قضايا متعددة ومتنوعة.

وكما بدأ معظم الكتّاب العرب في العصر الحديث مهن كتابتهم، فتعمل هند خليفات في الصحافة، ولعلك تعجب من أن درست المؤلف العلوم في الجامعة، فقالت أنّها تطبّق على الأدب التركيز على تفاصيل الحياة الذي طوّرته في مجال علم الحياة، ولا شكّ أنّ هذا التطبيق يميّزها في العالم الأدبي، وهكذا نوع أدبها واقعي، فيدور كتاباها (نسوان نص كوم) و(اعترافات امرأة لا تجيد لف الدوالي) حول الحياة العادية من خلال السخرية، وبالإضافة إلى التأثير على أعمالها نفسها، فطريقها الفريد إلى مجال الآداب يشكّل وجهة نظرها الديمقراطي بالنسبة لمشاركة الجميع في الفنون في قدرة فنان، فهذا يعني أنّ كل الأنسان يمتلك القدرة على خلق الفنّ، وحقًا تعتقد أنّه ينبغي لكلنا نكتب لأمر ما. 

فقد تكلمت الكاتبة عن مواضيع أخرى بالطبع وهي مثيرة للاهتمام، ففكرة المرأة العربية كامرأة عالمية على سبيل المثال، وكيف يمكن للمرء يكتب عن الآخر خصوصًا وأنّ الشأن محفوف بخطر التحريف.

وفوق هذا كله، رحّبت بنا هند خليفات استمرار اتصالنا بها، وكانت عندي فرصة الحوار معها مشاريعها، وقالت إنّها تكتب روايتها الأولى حاليًا.

الله يخليك,

روبرت فارلي 

جامعة كاليفورنيا 

Hind 2

تجربتي في الأردن 

عندما وصلت في الأردن, كنت عندي صورة نمطية عن الأردن من بحث فعلت عنه لذلك ظننت كان موجود جمال كثير وجو المدينة وبالإضافة طقس حار كل الوقت ولكن بعد الأسبوعة الأولى ببيت مسطضبفتي غيير كل أفكاري عن الأردن والأردنيين. الشيء الأول عن الأردن لازم معارف الأردنيين شخص لطيفين ومساعدين جداً جداً جداً واذا تحتج أي شيء مثلاً الاتجاهات أو مساعدة بأي شكل, في فرص كتير أردني يساعدك معه. الشيء الثاني, تحاول استخدم عربية كل الوقت لأنّ عادةً الأردنيين لا يتكلمون الفصحى أو صعب كثير لهم بالعكس تحاول استخدم عامّيّة معهم. ولكم فوق كل شيء, المهم هو تمتع كل يوم لأنّ تجربات التعليم صعب وأحياناً لازم تخفف.

جاكسون دورينغ 

جامعة انديانا 

Categories