Not sure what program is right for you? Click Here
CIEE

© 2011. All Rights Reserved.

Study Abroad in

Back to Program Back to Blog Home

« FA13 Arabic Language Issue I | Main | FA13 Arabic Language Issue III »

11/17/2013

FA13 Arabic Language Amman Issue II

NewsletterBannerAmman

الأردن مثال التسامح للعالم 

 

كل يوم أستيقظ من النوم بسبب صوت الأذان من المسجد قريب بيتي, ثم أصلي صلاة الفجر ثم أنام, وبعد وقت قليل أستيقظ من النوم مرة ثانية بسبب صوت الجرس من الكنيسة قريبة بيتي, ثم ذلك أبدأ يومي الجديد.

أنا أعتقد أن تجريبتي هذه تمثل الحياة في الأردن بالنسبة للدين الإسلامي والدين المسيحي, والعلاقة بينهما يمثلان تسامح الديني العجيب الذي رأيته في الأردن.

عندما أمشي في أي مكان في الأردن أرى مساجد وكنائس كثيرة ومختلفة , وأندهشت بهذه النظرة الجميلة, وهذه النظرة كانت جميلة جدا لأن قبلما سافرت إلى الأردن, ظننت أن هناك مشكلات كثيرة بين هذين الدينين, ولكن هذه ليست الحقيقة تماما.

عندما نشاهد الأخبار في الغرب يبدو أننا نرى مشكلات كثيرة بين هذين الدينين فقط خصوصا في الشرق الأوسط مثل مصرولبنان وهكذا, ونتيجة لذلك كنت خائفا كثيرا قبلما سافرت إلى الأردن بسبب ذلك التعميم, ولكن ما حصلت على هذه المشكلات في الأردن قط, بل رأيت مثالا عظيما لتسامح الديني في الأردن, فليس لكل أردني حرية الدين فحسب بل هناك علاقة قوية بين المسلمين والمسيحين كذلك.

لمذا هذا هو الحال؟ في رأيي هذه هي الحقيفة لأن الأردنيين لا يركزون على الإختلافات بين الدينين, بل يركزون على الأشياء المتشاركة بينهم كالبلد الجميل وكالثقافة المميزة وكالاحترام الإنساني, ولذلك أردن هو نموذج لتسامح الديني على وجه الخصوص في الشرق الأوسط.  

برهان أحمد

جامعة جورج تاون 

صورة العائلة

أسرتي الأردنية 

خلال الاسابيع قبل سفري إلى الاردن شعرت بالقلق قوي. ما سفرت إلى الشرق الاوسط من قبل و ما عيشت خارج ولايتي (ميشيغان) أكثر من ثلاث شهور و لذلك قديت معظم الصيف القلق حول حياتي في الاردن و خصوصاً عن عائلتي المضفية. سيكونو لطيفان؟ ساكون سعيدة؟ كيف ساعيش مع اسرة و تحكي بالعربية فقط؟!؟! ولكن بعد اول يومي مع امي و اخي نديم كل مخاوفي اختفى. امي استقبلني كأنما بنتها و حكينا مع بعض عن كل شي مثل حياتي في امريكا و وظيفتها و ثقافة بشكل عام و نديم كان خجول و حكي معي عن فريقه لكرة القدم المفضلة. انا اشعرت بالراحة و السعيدة من الدقيقة الاولة و اصبح اقرب معهما كل يوم. احب أن ارجع على اسرتي كل يوم بعد محاضراتي و اتعلم اشياء كثيرة منهما عن اللغا و الثقافة و عن نفسي ايضاً. حياتي معهما تدّرسني درس مهم: الناس في حياتك اهم من موقعك و تستطيع ان تجد السعادة في أي مكان طالما كنت تحيط نفسك مع الأصدقاء وأشخاص طيبون

ايلينا حرفي

جامعة ميتشيغن

 

جامعة الأميرة سمية 

واحد من الاهم شيء عندما الدراسة في اي بلد دراسة في ماكن جيدا. الجامعة الاردنية جيد و لكن انا سعيدة كثيرا عن تغير البرنامج الى جامعة الاميرة سمية التقنية في الفصل القادم. الاول مرة نزور الجامعة كان مثل كنت في جامعتي. شعرت في المنزل. تكلمنا مع بعد الاعضاء من الحكومة الطلابية و الندية الطلابية و كلهم لطيفين جدا و طوال الجولة  بعض البنايات ان شاهدنا تضمن المكتبة و الكلية الهندسة وشاهدنا فيلم الرسوم المتحركة جعلت من بعض الطلاب في الكلية الرسوم.  وكان الفيلم من قصة كتبها الملكة رانيا. بعد جولتنا, اكلنا البيتزا اللذيذة والحلويات و في النهاية الغداء رئيس الجامعة قدمنا بالهدايا. الضيافة تلقينا من الجميع كان فاق التوقعات. وعلاوة على ذلك، أنا سعيد واي فاي ايضا و لكن اكثر عن الجامعة الاميرة سمية التقنية جامعي لان هي جميل مع الشعب الرائع. لا استطيع الانتظار للفصل الدراسي القادم.

أداما تاراوالي

جامعة جورجيا 

 

Comments

Feed You can follow this conversation by subscribing to the comment feed for this post.

Verify your Comment

Previewing your Comment

This is only a preview. Your comment has not yet been posted.

Working...
Your comment could not be posted. Error type:
Your comment has been posted. Post another comment

The letters and numbers you entered did not match the image. Please try again.

As a final step before posting your comment, enter the letters and numbers you see in the image below. This prevents automated programs from posting comments.

Having trouble reading this image? View an alternate.

Working...

Post a comment

Categories